نبذة عن قسم المختبرات

.

كلمة رئيس القسم:ــ


يعد قسم المختبرات الطبية من الأقسام التي تعنى في مجال تشخيص الامراض و صحة المجتمع والأبحاث العلمية التي تقود لهذين الهدفين وقد اتخذ له موقعا متميزا من بين اقسام الكلية بل والجامعة ايضاً لما يتضمنه من اهمية قصوى في رفد مسيرة العلم والمعرفة من جهة والفائدة التي تعود على المجتمع من خلال الخدمة التي يقوم بها خريجوه واصبحت للقسم رؤيا و اداء وخطط مستقبلية, ومن بين هذه الخطط والرؤى المستقبلية السعي بجهد لفتح دراسات عليا في الدبلوم العالي او الماجستير وفتح قنوات تعاون ومشاركة وتدريب مع مؤسسات بحثية وطبية أخرى, وكذلك تأسيس وافتتاح مختبرات تخصصية في القسم لأغراض التدريب والبحث العلمي واجراء الفحوصات الحديثة. ويسعى القسم كذلك الى مواكبة كافة التطورات والإنجازات العلمية الحديثة. وسيستمر هذا القسم الرفيع في تخريج الدورات واعداد الكوادر المتمرسة والمتدربة لتقديم أروع وأفضل الخدمات للمؤسسات الأخرى وكذلك لخدمة المجتمع وعراقنا الحبيب.

رؤيا القسم:

يعتبر قسم المختبرات الطبية احد اقسام كلية التقنيات الصحية والطبية في جامعة العين وسعمل على ان يكون هذا القسم نموذجاً يحتذى به من قبل اقسام المختبرات الطبية المناظرة له في الجامعات العراقية .

يحصل خريج المختبرات الطبية على درجة بكالوريوس في تخصصه لكي يؤدي دورة كمحلل في المختبرات الطبية التابعة الى المستشفيات الحكومية والاهلية والمختبرات الاهلية المنتشرة في المدن ، يضع قسم المختبرات الطبية نفسه شريكاً كاملاً في تطوير الخدمات الصحية في مدننا العراقية وذلك من خلال الانفتاح على المجتمع وتقديم افضل الخدمات في مجالات تنمية الانشطة المرتبطة في التحاليل المرضية المختلفة وتلبية احتياجات المجتمع المتغيرة .

يقع على عاتق قسم المختبرات الطبية بجامعتنا ان يواكب التقدم السريع في مجال التحليلات المرضية الاساسية والسريرية النوعية ، وكما يسعى لتلبية احتياجات المجتمع المتغيرة من خلال تطور المناهج والخطط الدراسية ، وتوفير الكفاءات العلمية المؤهلة للتدريس وتجهيز مختبرات القسم بأحدث التجهيزات الحديثة والمتميزة نوعاً وكماً ، والاهتمام بجوانب البحث العلمي وانشاء برامج يمكن ان ترتقي بالقسم الى امكانية فتح الدراسات العليا لرفع وتيرة البحث العلمي والنهوض بمستوى التعليم بالعراق

رسالة القسم:

نشا قسم المختبرات الطبية وفق حاجة المجتمع الى كوادر متخصصة خدمية ذات مواصفات علمية ومعايير تقنية حديثة وتهيئة تلك الكوادر للعمل في المؤسسات الصحية والبحثية المختلفة وكذاك دعم للقطاع الخاص , ولكي نؤنس لرعاية المرضى و تشخيص الامراض بدقة عالية حسب افضل المواصفات العالمية القابلة للتطبيق في العراق من خلال تخريج كوادر متخصصة في التحاليل المرضية بخلفية مهنية يكون فيها المريض محمور الاهتمام .

علماً ان للقسم رسالة مستقبلية واضحة ذات طموح عال تسعى الى تقديم اجود الخدمات وتطوير الكادر التدريسي والطلابي في مجالات البحث العلمي والمعرفي وافتتاح الدراسات العليا رصيد الجامعة التخصصي وذلك خدمات المجتمع وتوسيع افاق التعاون العلمي مع الاقسام المناظرة والمؤسسات ذات العلاقة بما يحقق عطاء وتفاعل مستمر وعالي الجودة

اهداف قسم المختبرات الطبية:-

تخريج ملاكات متخصصة قادرة على العمل في المختبرات الطبية واجراء كافة التحليلات والفحوصات التي تخص الدم وسوائل الجسم الاخرى ، واجراء الاختبارات المايكرو بيولوجية والكيميائية للكشف عن البكتريا وسمومها ، والكشف المختبري للطفيليات ، والكشف المختبري عن الاصابات بالأمراض الفيروسية ، وتشغيل مختلف الاجهزة الطبية الالكترونية وإلكهروميكانيكية بأنواعها ( القياسية ، تشخيصية ، علاجية ) وادامتها .

العمل على اعداد كوادر مهنية علمية وفنية متخصصة للعمل في مختبرات المستشفيات ومفاصل وزارة الصحة والمختبرات العامة والخاصة والدوائر الاخرى ذات العلاقة بما يخدم المجتمع .

تطوير القدرات البحثية والعلمية والتقنية للتدريسيين والخريجين ومواكبة التطورات الحديثة والحث على استخدام الاساليب المتطورة في مجالات الاختصاص .

4-العمل على اقامة علاقات علمية وبحثية وطيدة مشتركة مع الاقسام المناظرة في الجامعة والجامعات الاخرى من خلال المشاركة في الندوات والدورات وورش العمل التدريبية واستثمارها لتطوير القدرات وكذلك المنفعة المتبادلة خدمة للصالح العام .

استنادا الى التخصص وطبيعة الدراسة يعمل الخريجون في مجالات متعددة منها القطاع الحكومي والمتضمن المؤسسات العلمية التعليمية ودوائر الصحة المختلفة والمجالات الطبية نظرا لما اكتسب الخريج من هذا القسم من تدريبات ودروس في تشخيص الأمراض واجراء الفحوصات والتدريب على التقنيات المختبرية بشكل نظري وعملي.

الكادر :-

رئيس القسم: م. د. سعد حايف جاسم

مقرر القسم : م. م. مرتضى حسن عبد






اخبار ونشاطات الكلية



الاعلانات
الخدمات الالكترونية

المناهج اخبار ونشاطات الكلية



صور من الكلية
المزيد


التدريسيين